الريم الناصري

الروايات .. ماتعلمته من د.طارق السويدان

Posted on: 2009/11/17

 

books3

هناك أمر لم يكتب لي الله ان أحبه أو استسيغ قراءته ، وهو الروايات ، كل مرة اكتب في قائمتي تحتوي واحد منها او اثنين ولكن عند وقوفي أمام الكتاب وتقليبه ، اقرر عدم شراءه .. لم تعد ترق لي الروايات الرومانسية ابداً وبت أشعر بتكلفها الكبير ، وخصوصاً أن اغلب الكتب التي اكتب عناوينها ، أفاجأ بأنها من النوع الرومانسي ، فأتركها من أول وهله ..

لدي كتاب فوضي الحواس لأحلام مستغانمي ، سقف الكفاية لمحمد حسن علوان ، ورغم روعة اسلوبهما ، وكوني أقرأ لهما ، ليس من اجل معرفة ماذا سيحدث في القصة ، بل من أجل الاستمتاع بأسلوب التشبيهات والمجاز الفني الذي يتبعانه .. ورغم ذلك ، لم انهي من الكتابين غير ربعهما او اقل بكثير ..

كنت اتساءل لما لا أحب قراءة الروايات ؟ هناك الملايين من من يستمتعون بقراءتها حتى اخر حرف .. هناك حيرة وتساؤل فقط ..

news_535_416157

   و لكن بعد ان سمعت كلمة رائعة لـ الدكتور طارق السويدان .. شعرت بعدها بفخر حول نفسي و لم اندم قط علي ابتعادي الفطري عنها ، حيث اكتشفت من كلامه ان في هذا خير لي ، قال الدكتور :

( كثير مما تعلمته تعلمته من الكتب ، وقبل أن ادخل في الحكمة التي تعلمتها ، شيء صغير عن قضية الكتب : الكتاب شيء جميل ، شيء عظيم ،شيء رائع ، تخيلوا ان كتاب صغير مثل هذا -يقصد هكذا علمتني الحياة لمصطفى السباعي- يحوي تجربة انسان لسبعين سنه ! وتأخذها بمبلغ زهيد جداً !! ، أي شيء عظيم هذا نجده في الكتب ، أقرءوا الكتب أبحثوا عنها ، ليست كل الكتب ، هناك كتب تافهة ، هناك كتب هامشيه ، و نصيحة بالذات للذين يكثروا من قراءة الروايات ،قليل من الروايات فيها معاني عميقة، معظمها تحوي معان سطحيه ،فلا تبالغوا في ذلك ،أنا اعطي دائماً نصيحة : لا تكن قراءتك للروايات أكثر من ١٠٪ كحد أقصى في قراءاتكم ، وأقرءوا الكتب التي فيها التجارب والمعاني والحكم و المعلومات و القناعات والمعرفة ، ستتغير حياتك🙂

قرأت عبارته هذه في تسجيل صوتي رائع جدا لبرنامجه الرائع ( علمتني الحياة ) الذي سبق عرضه في قناة الرسالة في رمضان الماضي .

كلمات وخواطر وقصص لا تمل ابداً من سماعها مرة تلو الأخرى ، لذا في تدوينات قادمة سأكتب حول بعض ما تعلمته من  تجارب طارق السويدان من حياته ..

انها كنوزاً لا يقدر ثمنها .. في كل مرة يدهشني هذا الانسان بسعة اطلاعه وقوة تأثيره .. اسأل الله ان يعطيه بقدر ما يعطي و أكثر .. و يضاعف له الأجر بهمته وعمله ..

تحياتي

الريم بنت صالح الناصري

8 تعليقات to "الروايات .. ماتعلمته من د.طارق السويدان"

أخيرًا وجدت من تشابهني في كرهي لما يسمى بالروايات🙂

بحياتي كلها لم أقرأ رواية واحدة ولا أعلم سبب انجذاب الكثير نحوها ,,

أعتقد أن المكتبة العربية ثرية بما هو أجدى للقراءة و إثراء المعرفة😉

ولك كل التحايا ,,

دائماً استغرب مالشيء الجذاب في الروايات ؟؟
أشعر أنها مسلسلات أو أحداث حياة عادية ..
تعجبني القصص و ليس الروايات .. عندما شاهدت تلك الحلقة للدكتور طارق أحسست أني ( ماشية صح ) في القراءة بالرغم إني لا أقرأ كتب كثير لكني بشكل عام أقرأ من مصادر مختلفة ..

المصيبة إذا كانت الروايات مثل المنتشرة في المتديات النسائية العربية لغة عامية بحتة .. و أحداث مكررة تجدينها في كل الروايات : فتاة أو ملاك خارقة الجمال و عائلة ثرية لدرجة الفحش و و و…

تدوينة رائعة ..
تحية ..
مدونة تزخر بالكثير🙂

أعترف أني محبة للأدب كثيرا ، وحينما درست النقد حققت فيه درجات عالية بملكة تلقائية عندي ، وإجمالا أقرأ كثيرا ، كتب من كل المستويات ، بصراحة أنا أقرأ بعض الروايات المنتقاة ، وما يهمني في الرواية أسلوبها الأدبي ، القصص بحد ذاتها لا تشدني ،ولكن تكتيك المؤلف في السرد من الممكن أن يلفت إنتباهي كثيرا لأني اكتب بعض القصص بحكم اهتماماتي الأدبية ..
ولا أرى في قراءة الروايات الجيدة شيئا ، على أن تكون نوعا من القراءة الترفيهية التي لا تحتاج إلى تركيز ، فبعض الأحيان نحتاج أن نكسر روتين قراءة الكتب الدسمة أو الدراسية بشيء لا يحتاج إلى عمق..وهو أمر شبيه بمشاهدة فلم سينمائي ، فحين تقرأ رواية تاريخية مثلا تنقلك أجواء الرواية إلى عالم آخر فتكون بذلك غيرت بعضا من أفكارك ولو لفترة وجيزة ..
بالنسبة للروايات المنتشرة على الشبكة فتلك مأساة ، أعتبرها (سوالف حريم ) فيها كثير من الأمور السطحية والمصطلحات العامية وفي نظري تلك لا تمثل أدبا راقيا …

تقبلي وافر التقدير

نعم يوجد كره لبعض الروايات غير الهادفة ، ولكن بالمقابل يوجد روايات يتخللها أهداف ومبادئ سامية جليلة !

بل أيضاً تصوير وإبداع الكاتب يجعلك أن تمتلك خيالاً واسعاً !

الهنوف:
هههههه الحمدلله ليس هو كره بقدر ماهو شعور بالملل وعدم الجاذبيه ابداً ..
بالنسبة لي قرأت ولكنني لا استطيع المتابعة ، في الحقيقة هي تختلف من كاتب لآخر ،
مرة اجبرني ابن عمي على قراءة رواية معه لكاتب سعودي على مااعتقد ولكنها رواية واقعيه بعيدة عن المشتتات والمواضيع السخيفه ..
اذكر انها اعجبتني حقيقة ، ولكن في مجمل الأمر لا تستهويني الروايات بشكل عام ..
تحياتي لزيارتك ..🙂

سمر:
بالفعل القصص محببة لي أكثر من الروايات .. تتعبني متابعة الاحداث حتى النهاية وفي صفحات تتعدى 300
صفحه ،بينما مستعدة لقراءة كتاب من 500صفحة في تطوير الذات او التقنية ..
بالنسبة للروايات النسائية المنتشره في المنتديات فهي شيء سخيف ، كان لها شيوع واسع جدا في مجتمع
الفتيات ، رواية خيالية عامية رومانسيه واحياناً تصل لمرحلة من عدم الاخلاق .. لا اعلم ولكن اعتقد انه خفت نجمها ..
رغم انني بعيدة عن الناس حالياً .. لكن اتمنى ذلك ..
سعيدة بتواجدك اختي ، كوني بالقرب دوماً🙂

مرفأ الأمل :
كلامك جميل ومنطقي ، ذكرت ان بعض القصص الواقعية الاحداث اقرءها دون مشاكل ولكنني بشكل عام لا انجذب لقراءة الروايات ..
اتفق معك في ذلك “نوعا من القراءة الترفيهية” .. وبالنسبة لروايات الشبكه هي ليس سواليف حريم ، ورغم سخف بعض سوالف الحريم
إلا انهن لا ينزلن منزلة ذلك المستوى ابداً ..
سعيدة بآراءك وزيارتك .. كوني بالقرب دوماً يا مرفأ🙂

معن:
كلام منطقي .. واتفق معك في ذلك ..
بالنسبة لي هذا صحيح لكنني لم اجد ضالتي في الروايات حقيقة ، وامل منها سريعاً
تحياتي لك معن🙂

اى دقة في الكلام عندما نحدد بالارقام 10% .. لما لا تكون 12%% وكيف يمكن حسابها .. يا صديقتي ان قراءة اللرواية ، لا اى رواية .. تطرى الاسلوب ، وتعين على ترتيب وتأليف الكلام في صورة عذبة مرغبّة ناهيك عن الافكار التي تطرحها .. يؤسفني ما يقوله هذا الرجل .. مع تقديري لاجتهاده في تحمل الافتاء بقضية للجمهور .

اختي الريم …. كم أسعد عندما أجد شخصا من أبناء بلدي لديه هذه الشهيه للقراءه والنهم للمعرفه فلك مني تحيه بعدد صفحات الكتب ومداد حبرها .. وتحيه لاستاذي وشيخي الدكتور طارق الذي تعلمت منه ولا زلت أتعلم منه فلا جفت بحاره ولا ارتوت روحي ..
أختي كثيرا ما أجد لوما وتقريعا من بعض صحبي كوني من القراء الشغوفين بالروايه … طبعا لا يعني ذلك بأي حال أني عازف عما سواها … بالطبع لا ولكني مع كوني أجد نفسي قارئ نهم لكافة المعارف والعلوم لكني كذلك أحرص على قراْة الروايه ولي فيها مذاهب اتمنى أن يتسع صدرك لتسمعيها مني ..
بلا شك هناك من الغثاء يشوه الصوره الحقيقه لفن الروايه ولكن ذلك لا يعني أن الجديه تغيب عن هذا العالم … صدقيني أجد فيما أقراء من روايات خبرات العالم وفلسفه الشعوب وحكمة الحضارات وهذا هو مكمن السر في ذلك الجمال حينما تقدم التجربه والحكمه في ثوب قشيب وإطار ادبي وفني ماتع لذلك نجد الاهتمام بالروايه يفوق الإهتمام بأي فن آخر ونجد كتابها النابغين يتقدمون على رجال السياسه والعلم ليس لانهم الاكثر حنكه او الأفر حكمه ولكنهم هم الأقرب لقلوب الناس وهم الترجمان الذي يسطر معاناة البشريه ويحكي نجاحاتها وإخفاقاتها وهم الصلة بين أرباب الفكر والقلسفه وبين العامه التي قد لا تتقن فهم تساؤلات الفلاسفه ولا حكمة السياسيين ولكنها تصغي ذاهله لتلك الكلمات الساحره التي يرويها لها ذلك الغنسان المبدع
تاريخ وحضاره الشعوب قد نقلتها لنا الروايه .. عندما نقراء لماركيز أو تولستوي أو ديستوفيسكي أو همنغواي المنفلوطي أو طه حسين أو نجيب محفوظ ندرك بأننا لا نقراء حكايه إنما نقراء تاريخا وتجربه وفكره .. نعم هناك اختلاف كبير في عالم الروايه بين عالمنا والعالم الآخر سواء الغربي أو الشرقي سواء من حيث الاهتمام او الأفكار المطروحه .
ثانيا أختاه لا نستطيع إنكار ما للروايه من مقدره على صقل القدرات الادبيه للفرد وقدرتها على إثراء المخزون اللغوي للقارئ .. فحري بمن يود أن يبحر في عالم الكتابه الادبيه أن يكون له مع الروايه جلسات وجلسات بشرط أن ينتقي ما يرتقي به ولا ينتكس به .
أخيرا أختي العزيزه الا ترين أنه مع ماتعانيه الامه من قصور في القراءه لكننا نجد شيئ من الاقبال على الروايات وفي ذلك مدعاه لا لنبذها على مافيها من خير وافر ولكن لتنقيتها مما بها من شوائب .. الا ترين الساحه شحيحه بالروايه (العربيه ) الهادفه بينما نجد عشرات الإصدرات تركز على الجنس والتفاهات … لو تركت الساحه واعتزلت من قبل المصلحين لخربت لكني أرى أن لا يترك هذا المجال مباحا لذوي المواهب الركيكه والنوايا الخبيثه
أخيرا شكرا لك لطرح هذا الموضوع المهم وتقبلي تحيتي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

AlreemAlnasri

الحياة حكمة

ولم أجد الإنسان إلا إبن سعيه فمن كان أسعى كان بالمجد أجدرا وبالهمة العلياْ ترقى إلى العٌلــى فمن كان أعلـى همـة كان أظــفرا

I use 2DO for iPhone

Blog Stats

  • 11,157 hits

Del.icio.us

نوفمبر 2009
د ن ث ع خ ج س
« أكتوبر   ديسمبر »
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930  
%d مدونون معجبون بهذه: