الريم الناصري

2009 .. النتائج تتحدث

Posted on: 2009/12/31

هذه السنة مختلفة عن سابقها .. ربما أتتني فرص واقتنصتها وربما لا .. أسلوب الحياة هو فقط ما يحدد ماذا فعلت وماذا لم تفعل .. اسلوبك ما يتلكم عنك ليس ثمة شيْ آخر ..

على نهاية هذه السنة قررت لأول مرة ان أبدا نظاماً جديداً في حياتي فإن اعتمدته وأنجزته بنسبة أعلى من 80% كما ذكر د. عبدالله العثمان فإنك في طريقك إلى ان تكون من العظماء

  1. تعلمت أنه إن لم تكتب خطتك وحياتك على الورق فأنت ستضل مشتتاً أو معالم حياتك غير واضحة بشكل تام مهما ادعيت غير ذلك .. كنت اتجنب التخطيط دوماً لاعتقادي انه أمر يقيدني أكثر مما يجعلني اعيش بشكل طبيعي ، ولكني كنت مخطئة ، فإذا فكرنا بحياتنا من منظور آخر ( إن أيامنا إن ذهبت فلن تعود وأن نتخيل أنفسنا بعد 60 أو 70 سنة عندما نرى حياتنا السابقة كشريط أمام أعيننا وقتها سنحدد هل نحن فخورون بما عملناه أم نادمين على اوقات اضعناها كنا قادرين على ملئها بأوقاتنا وعقولنا وهمتنا التي وهبنا الله إياها على طبق من ذهب ) .
  2.  قمت بجرد كل إنجازاتي في عام 2009 ، ليكون شريط حياتي في سنة كاملة مرسوماً أمامي .. كنت أعتقد أنني عملت أكثر مما وجدت فعلياً .. لكنني تعلمت منه كثيراً .. بشكل عام هناك أمور تطورت كثيراً ولكن في المقابل لم يكن عدد إنجازاتي كثيراً بالشكل الذي توقعته J والسبب يعود إلى أن لدي الكثير لأعمله لولا التسويف !
  3.  قمت بزيارة موقع خطط ويانا –من مشاريع د. عبدالله العثمان– الذي وجدت فيه الكثير والمفيد ، واستفدت كثيراً من قسم مقالات التخطيط فيه ، وبالأخص مقالة : فن التخطيط وهنا اقتباس لمعلومة مهمة شجعتني كثيراً وأعطتني الامل :
      • 3 % من الناس لديهم خطة واضحة ومحددة لحياتهم
      • التخطيط يزيد انجازك 30 %
      • اذا انجزت 50% فأنت منجز
      • إذا أنجزت أقل من النصف قف مع نفسك
      • إذا أنجزت أكثر من النصف فكافيء نفسك
      • إذا أنجزت 80 % فأنت من العظماء

4. استمعت لمحاضرة د.طارق السويدان في التخطيط للحياة في سلسلته ( رتب حياتك ) و أجبت على مجموعة الأسئلة التي طرحها في معرفة طريقنا في الحياة واستطعت أن أثبت أموراً كنت محتارة فيها ، وأنفي أخرى كنت أعتقد بصحتها ، هنا ملف ( الأسئلة والتعليق الكامل الذي تحدث فيه د. طارق السويدان ) يمكنك ان تستفيد منه مثلي أيضاً ..

5. أهدافي عالية لـ 2010 و من بدايتها ولله الحمد :

  • تعلمت من شريط حياتي لـ2009 لأنني لم أحدد أهدافي اكتشفت في نهاية السنة أنني لم أحقق ما كنت اطمح إليه تحديداً ولا يحق لي أن أقول تحديداً لأنني لم أحدد أهدافاً على الورق بل كانت مرسومة في عقلي وما يكتب في العقل كما يكتب على البحر !
  • كتبت خطتي السنوية كاملة على الورق ، ومن ثم قمت بتقسيمها كاملة شهراً شهراً ، ومن ثم كل أهدافٍ شهريةٍ قمت بتقسيمها أسبوعاً أسبوعاً ، وبالتالي لكل يوم نصيبه من تقسيم الأهداف .. بهذه الطريقة أصبح الأمر أسهل في التنفيذ ، واضح الملامح أمامي .
  • التقليل من استخدام twitter وكسب كثير من الوقت الذي انفقه عليه بعمل أمور أكثر فائدة و بالتالي تنفيذ أهدافي J ، ذكر اخي بندر رفه كلمة رائعة أثرت فيّ كثيراً (حان الوقت للتركيز على ( ماذا أفعل أنا الآن ) .. بدلاً من التركيز على ( ماذا فعلت أمّة محمد ﷺ الآن )

في النهاية تعلمت من 2009 الكثير ولن ادع 2010 يمر علي لأعود فأذكر نفس كلامي هذا بوقت مثل هذا بعد عام من الآن ، لذا سأبادر وسأتعب قليلاً من أجل أن أكون فخورة بنفسي وبإنتاجي في نهاية العام .. وأحببت أن أشارككم ببعض الأمور التي افادتني أعلاه ..

11 تعليق to "2009 .. النتائج تتحدث"

ماشاء الله تبارك الرحمن خطتك جدًا متقنه

عني كتبت بعض المشاريع التي انوي تنفيذها أما أني اكتب خطة سنوية

فلا يمكن هذا ببساطة لأني لا أعلم ماذا سأفعل هذه السنة او ماذا سيظهر

لي من مستجدات لهذا أفضل أن أخطط كل شهر في وقته

شكرًا جزيلًا لك موضوع أفادني كثيرًا

رائع ان يكون للشخص أهداف يمشي عليها

اتمنى لك سنة سعيده وجميع امنياتك واهدافك تتحقق ان شاء الله

كلام أكثر من رائع ووضع الخطط بجدول زمني محدد أمر يفيد كثيرا في تحقيق هذه الأهداف

شكرا لك

من الرائع ان نستطيع ادراك

حصيلتنا من الايجابيات والسلبياات

خلال سنه مضت

فقليل منا من يستطيع ذلك

تمنياتي بقضاء سنه ميلادبه

زاخره بطاعة الرحمن

وتحقيق كل اهدافك

وكل ما تصبو اليه نقسك

لك ودي🙂

ريم

تدوينه رائعة

على قولتهم جبتيها ع الجرح عندي !!

مشكلتي في حياتي كلها اني ما اعرف اخطط !!!!!

يمكن الجأ لك بعد الله تساعديني ..🙂 عندك مانع ؟؟
😀

سلمت على هذا التذكير الجميل و المفيد و المثري يا صديقتنا الراقية ..

يقف الإنسان في كل لحظة من حياته أمام الكثير من المسارات ويكون في حيرة أي مسار يختار ؟ إن لم يخطط مسبقا لذلك. لكنه حتما سيسلك أحد هذه المسارت شاء أم أبى . وهناك فرق بين أن تسلك أنت المسار بإختيارك وفق تخطيط مسبق مع إقتناص الفرص المناسبة التي توافق أهدافك وبين ترك الأمور على عواهنهافي بحر الحياة التلاطم الأمواج.

بارك الله فيك . وكثر الله من أمثالك .

عام مليء بالتوفيق انشاءالله
ومشكوره على الموضوع التشجيعي
كل الود..

من ألذ الأمور في الحياة أن تخطط لأمر ثم تنجزه كما خططت له، للأسف فشلت كثيرا في التخطيط لأهدافي ولكن النجاحات الصغيرة هنا وهناك والشعور الجميل الذي تخلفه هي ما يدفعني للإستمرار.
ثقي تماما أنك بعد ما أشركتنا بخطتك قد أصبحت مسئولة إما عن تحفيزنا أو إحباطنا!! أتطلع بشوق لتدوينة ديسمبر ٢٠١٠

تحياتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
ابنتي بارك الله بك وسدد على الخير خطاك وغفر لك ولوالديك .. تأملت في موضوعكم الرائع فغديته يافعا مباركا يرفع الهمة ويوثق بصمات النجاح ويسدد الزلل .. ثم عدت في التأمل فتذكرت حديثا للنبي صلى اللهعليه وسلم تضمن تحديد الأهداف وأنها من مجامع القوة وقبل أن اذكره أدعو لمزيد تأمل فيه والنتيجة ستكون رائعة : ” عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “المؤمن القوي خير، وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. وفي كلٍّ خير. احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تَعْجَز .. وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كذا، كان كذا وكذا، ولكن قل: قدَّر الله، وما شاء فعل، فإن لَوْ تفتح عمل الشيطان” رواه مسلم.

بارك الله بك وجزاك الله كل خير .

الأخت الريم ..فعلاً نظرة مستقبلية تستحق الإحترام !

كلام موزون ورائع !

ريم .. الله يوفقك ويسر امرك يارب ،، كلامك فعلا يستحق القرأة استمري والله معك .. دمتي بحب “

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

AlreemAlnasri

الحياة حكمة

ولم أجد الإنسان إلا إبن سعيه فمن كان أسعى كان بالمجد أجدرا وبالهمة العلياْ ترقى إلى العٌلــى فمن كان أعلـى همـة كان أظــفرا

I use 2DO for iPhone

Blog Stats

  • 11,157 hits

Del.icio.us

ديسمبر 2009
د ن ث ع خ ج س
« نوفمبر   يناير »
 12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
%d مدونون معجبون بهذه: